الخميس، 21 مارس 2013

أدوات الرصد الاجتماعية مهمة جداً

 
أدوات الرصد الإجتماعية مهمة للشركات خاصة
 
 
تعتبر أدوات الرصد الإجتماعية مهمة جدا للشركات خاصة. لتعرف كيف تحدد وجهة حملاتها التسويقية القادمة. كذلك لتحدد مدى كفاءة الحملة التسويقية بعد الإطلاق و العمل على النواقص.

 
 1. Hootsuite
يعرف “هوت سوت” بأنه تطبيق لارسال التحديثات على شبكات إجتماعية مختلفة بشكل سهل. و متابعة التايم لاين الخاص بفيسبوك و تويتر، الردود، الريتوت/ شير و الرسائل و كله من مكان واحد.
لكن يخفى على البعض أن هوت سوت يقدم أيضا إحصائيات مختلفة في قسم
Analytics: إحصائيات عن الضغطات: البلدان، top referrals, عدد المرات لكل تحديث (top أو وفقا لليوم)، … و يقدم إمكانية إختيار التاريخ الذي تريد فيه الإحصائيات،… .
بالاضافة إلى أنه عند الضغط على جهات الاتصال، خامس زر في العامود يسارا، فستحصل على أسماء من يتابعك منذ بداية إطلاق الحساب بالنسبة لحساب تويتر. الاسم.. بجانبه عدد كم يتابع الحساب، عدد متابعيه و Klout. و من خلال نفس الصفحة ممكن متابعة من تريد بضغطة واحدة و سهلة.
و يقدم هوت سوت كذلك تنظيم التحديثات و أتمتتها و إرسالها في الوقت الذي تريد.
غير تويتر يقدم هوت سوت إمكانية متابعة فيسبوك، غوغل بلس، لينكد اين، فورسكوار، ووردبرس، ماي سبيس ميكسي و هذا لحساب واحد من كل هذه الشبكات بشكل مجاني. في حين كنت تريد أكثر من حساب لنفس الشبكات الإجتماعية فممكن إختيار حساب برو من هوت سوت و دفع إشتراك شهري. و هذا ما تقوم به الشركات. ليس فقط لاضافة أكثر من حساب و لكن أيضا للتمكن من توليد تقارير و الربط مع Google Analytics و العديد من الميزات الاضافية.
2. Crowdbooster
 
Facebook + Twitter
من الأدوات المفضلة لدينا. تقدم أداة الويب “كراود بوستر” إمكانية التعرف على إحصائيات تويتر و فيسبوك.
أولا يمكنك بشكل مجاني إضافة حساب واحد لتويتر و فيسبوك مع إمكانية الترقية و الدفع إن كنت تريد إضافة أكثر من حساب.
يقدم التطبيق إحصائيات مختلفة منها عدد المعجبين الحاليين و التعليقات من وقت التسجيل في الأداة إلى تاريخ معين بعد التسجيل في الموقع (لا يتم إعطاء الاحصائيات جميعا فورا. يحتاج التطبيق يوم لمعرفة عدد المتابعين أو المعجبين).
ممكن متابعة التحليل و الإحصائيات بشكل أسبوعي – شهري أو سنوي.
من الإحصائيات الأخرى: عدد Retweets ،Replies، Impressions، Top Retweeters ،Influential Followers، النمو على مدى الأشهر للمتابعين في تويتر.
بالنسبة لفيسبوك: عدد التعليقات، عدد مشاركة تحديثاتك/ مقالاتك في فيسبوك، عدد اللايكات على البوست،
Top fans أو من يعمل لايك الأكثر لموقعك و الاحصائيات لكل معجب و أخيرا النمو على مدى الأشهر للمعجبين.
و تقدم الأداة كذلك إمكانية تحديد وقت لإرسال التويت أو البوست على فيسبوك. فأحيانا يكون إرسال مقال معين في الصباح أفضل من المساء و أنت تكون هذا الوقت في العمل، لهذا تحدد وقت لإرسال تغريدتك بشكل أتوماتيكي.نفس الميزة الموجودة في هوت سوت و العديد من الأدوات.
 
حيث تقدم الاداة نصائح مختلفة. مثل إرسال التغريدات في وقت مختلف أنه يكون أفضل. متابعة حساب قام بمتابعتك مؤخرا و هو حساب مشهور دون أن تدري أو تعرف أنت أو تلاحظ هذا، إلخ… .
 
3. Listorious
في كثير من الأحيان يكون صعب معرفة من نتابع. خاصة للجدد. ممكن البحث عن أصدقاء للمتابعة و لكن ممكن أن يكونوا قليلين و أنت تريد متابعة شخصيات مهمة لمتابعة الأحداث أولا بأول في مجال معين. تويتر تساعد في إعطاء إقتراحات و لكن عمليا لا تكون الاقتراحات دائما صحيحة.
لهذا يوجد مواقع – حتى عربية-عبارة عن قاعدة بيانات مع المغردين النشطين. ممكن البحث فيهم في كل فئة. هناك ٢ مليون حساب على تويتر تم فهرسته في الموقع و اذا فرصة جيدة لاستكشاف الموقع و المغردين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق