الأربعاء، 13 مارس 2013

ايجابيات و سلبيات الواتس اب على المجتمع


إيجابيات وسلبيات " الواتس اب " على المجتمع

 
 

يعد «الواتس أب» أكثر وسائل الاتصال انتشاراً بين جميع فئات المجتمع، فالبعض بات يصبح ويمسي عليه، في الوقت الذي يصنف فيه البعض أنفسهم بأنهم مدمنين عليه، وغير قادرين على الاستغناء عنه ولو لدقيقة واحدة. يعتبر برنامج "الواتس أب" قناة سهلت التواصل الاجتماعي بين أفـراد المجتمع بشكل وعلى نطاق واسع لتوفره في معظم الأجهزة لذلك هو مناسب للجميع إذ تكلفته مناسبة لكل شرائح المجتمع وتغنينا عن استخدام الرسائل القصيرة المكلفه إذ أصبح محل اهتمام الجميع ولكن إلى الآن لم نرى شيئا من المنافسه بين الشركات بعد فتح البرنامج. و تعتمد الأهمية حسب استخدام الشخص نفسه له فمنهم من يهتم بالتواصل بين الاصدقاء على شكل مجموعات ومنهم من اصبح البرنامج مهم له للتواصل مع اصدقائه في الخارج بدل من تكلفة الرسائل. فيعتمد هذا البرنامج على ثقافة المستخدم في كيفية استخدامه إذ أجده يقوي الروابط الاجتماعية ويعمقها ولكن التواصل لمن في قائمة الهاتف والأفراد الذي يحيطون بنا قل ما نتكلم معهم إذ نقضي أجمل الأوقات نشغلها بمعرفة الأخبار والتذكير بالعبادات والأذكار وعمل المسابقات الهادفة التي ترتقي بالفكر وتجعل معلوماتنا الثقافية تتزايد. وأيضا نستخدمه لعرض الأفكار والمواهب لنساند بعضنا البعض في بذل المزيد لطريق النجاح من حيث اعتباره مهم وضروري لأنه قد أعتاد عليه إذ هو عامل مساعد لصقل شخصية الفرد. أن هذه التقنية هي سلاح ذو حدين، فهناك مستخدمون يستخدمونه استخداماً صحيحاً ومعتدلاً كقراءة الأخبار العاجلة والتي تنتشر بشكل سريع، مع التواصل مع الأهل والأصدقاء في أوقات معتدلة بدون التأثير على غيرهم، موضحة أن البعض يستخدمه في أوقات خاطئة كأوقات الدوام، مما قد يؤثر على جودة العمل، كما أن البعض يستخدمه في الشارع عند قيادة السيارة، مما يعرض المستخدم للخطر وإلى الآخرين للخطر أيضاً.

                                              

اما من حيث سلبياته الواضحة والتي أجمعت عليها العديد من نتائج الدراسات: أن مثل هذه التقنيات بدأت تؤثر على العلاقات الاجتماعية، مشيراً إلى التجمعات العائلية وتجمعات الأصدقاء حيث أصبحت بدون هدف، فالعديد في مثل هذه اللقاءات ينشغلون بالمحادثات على الواتس أب، في الوقت الذي بإمكانهم إجراء محادثات مباشرة مع هؤلاء.

فالبعض بدأ يعتبر الواتس أب اتصالاً، مبيناً أن الكثير بدأ يعتقد بأن هذه التقنية هي وسيلة اتصال ألغت الاتصالات المباشرة بين الطرفين. وعلى رغم انتشار الواتس أب بين العديد من فئات المجتمع كباراً وصغاراً، إلا أن انتشاره يشكل أزمة لدى البعض، وذلك بسبب التأثيرات التي خلفها، في الوقت الذي يعتقد فيه آخرون بأن هذه التقنية مكنت الأغلبية من إعادة الصداقات القديمة، كما أنه ساعد في الحصول على الطرف الثاني بسهولة، ومحادثته بكلفة أقل.

و في الختام لابد و من الضرورة أن يتم استخدام الواتس أب بطريقة صحيحة، مبينة أن هذه التقنية أضحت متاحة للجميع بدءً من الأطفال الصغار حتى كبار السن، مبينة أن استخدامه استخداماً صحيحاً وبالطريقة الصحيحة أمر ضروري.

هناك تعليقان (2):

  1. هل توافقيني بأن الوتساب هو وسيلة اعتمد عليها الاشخاص في تقديم التعازي او التهاني او اتبادل الاحاديث دون المواجهة او التجمع الاجتماعي وتوطيد العلاقات ؟

    ردحذف
  2. نعم اوافقك بالتأكيد .. فالناس تريد السرعة ةاختصار الوقت و الجهد
    و وجدت ذلك في "الواتس اب " لما يوفره من خدمات تتيح للجميع التواصل بوسائل مخلتفة (صور- فيديو-أصوات-كلمات )..

    ردحذف