الجمعة، 15 فبراير 2013

مدونة الاسبوع الثاني

فانـفر بوش
 
 
تعتمد اليوم المكتبات الكبرى في العالم على نظم استرجاع متطورة، وقامت مكتبة الكونغرس والمكتبة البريطانية بتحويل ملايين الكتب من شكلها الورقي إلى الشكل الرقمي، إذ صار بالإمكان اليوم إجراء بحث متطوِّر ليس فقط في عناوين الكتب وموضوعاتها وكلماتها المفتاحية، بل من خلال البحث عن أيَّ كلمة وردت في الكتاب.
فانفـر بوش أول من أشار إلى ضرورة فتح آفاق جديدة أمام نظم استرجاع المعلومات، بشكل يتجاوز نظم التوثيق التقليدية الذي كتب مقالاً عام 1945 قال فيه: «يرجع عجزنا عن الوصول إلى الوثيقة، إلى حد بعيد إلى الافتعال وعدم الدقة في نظم التكشيف، فحينما توضع بيانات من أي نوع في مكان الاختزان فإنها ترتب هجائياً أو رقمياً، ويتم الوصول إلى المعلومات (إذا تحقق)بتتبعها من فرع إلى آخر...والعقل البشـري لا يعمل بهذه الطريقة، وإنما يعمل بتداعي المعاني أو ترابط الأفكار، فهو عندما يحصل على إحـدى المواد ينتقـل في التو واللحظة إلى الأخرى التي اقترحها تداعي المعاني». وبذلك يكون فانيفار بوش أول من دعا إلى تجاوز نظم التوثيق التقليدية.
عمل فانفر بوش أول حاسوب قياسي، وهو يعتبر مهندس كهربائي أمريكي، فقد عمل على تطوير حاسوب يمكن أن يساعد العلماء. ففي عام 1930م، تمكن من بناء جهاز يسمى محلل المعادلات التفاضلية لحل المعادلات التفاضلية. وكان أول حاسوب تفاضلي يُعتمد عليه،وهو يستنتج قياساته من حركات التروس والأعمدة.
أما الميمكس كان هذا المشروع رائدا للمستشار العلمي للرئيس الأمريكي السابق فرانكلين روزفلت ، فانفر بوش Vannevor Bush منذ عام 1945م عندما كتب مذكرات بعنوان :كما يجب ان نفكر As we may think , شرح فيها النظام الذي يمثل جهازا قائما علي نظام الميكروفيلم بإمكانه حفظ كمية ضخمة من الوثائق في مكتب واحد قاد في ما بعد إلى ظهور شبكة الوب هو ومشروع اكساندو الذي أطلقه تيد نيلسون في عام 1981م ووصف فيه نظاما جديدا بناء على فكرة الميمكس كان عبارة عن شبكة ونظام عالمي للمعلومات ومن هذين النظامين وغيرهما ولدت شبكة الويب . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق